آخر المواضيع

الجمعة، 23 أبريل 2021

9 مواضيع في التعبير الكتابي لتلاميذ الابتدائي

 9 مواضيع في التعبير الكتابي لتلاميذ الابتدائي

نظرا لما يكتسيه التعبير الكتابي من اهمية بالغة في مشوار المتعلم الدراسي ،ارتأينا أن نقدم لكم باقة من المواضيع التي تساعدكم في الانتاج الكتابي وتحرير الوضعيات الادماجية.

الربيع

       بسط الربيع جناحيه على الكون فاستيقظت الطبيعة من سباتها وأورقت الأشجار وغنت الأطيار، و خلعت  السماء عن وجهها نقاب السحب وفسحت المجال لأشعة الشمس الذهبية .

      انتشرنا في أحضان الطبيعة نتراشق بالأزهار و نتسابق و نمرح ونملأ صدورنا بالهواء النقي .. فجرى الدم في عروقنا وتوردت خدودنا وانبسطت أساريرنا .

      كل شيء في الطبيعة يضحك : الأزهار المتفتحة كبل الألوان والفراشات ترقص في كل مكان و العصافير تشدو بأعذب الألحان.



     انتشرت الأزهار الفواحة ذات الألوان الزاهية هنا وهناك تدغدغ الأنوف وتهز النفوس فتجعلها تتمايل نشوة.

                       العيد

       ها قد أطل صباح العيد ، أنظر إلى الأطفال وهم يرفلون في ثيابهم الجديدة ، ويزدحمون على ما يعرض لهم من الألعاب و يتسابقون لشراء ما يباع لهم من الحلوى فرحين نشطين يمرحون و يتأرجحون ويزمرون ويصرخون ، ووجوههم تفيض بالبشر والسرور ، وقد ملأهم العيد نشاطا و فرحا فملأوا الدنيا ضجيجا ومرحا.

الوضعية الأدماجية 1:

الاسلام الحقيقي يكره الصفات الذميمة ويدعوا إلى التحلي بأجمل الأخلاق.


     أكتب فقرة لاتتجاوز 10أسطر تتحدث فيها عن الصفات الحسنة موظفا الصفة ومسطرا تحتها .

      نحن أمة مسلمة، فخورة بإسلامها الذي يدعو إلى التحلي بالصفات الحسنة والتخلق بالآداب السوية .

    ديننا الحنيف يدعو إلى الصبر وكظم الغيظ و العفو عن الناس ، وهذا حتى نحافظ على تماسك المجتمع ، ديننا يدعو إلى التصدق والتآزر واحترام الكبير والعطف على الصغير وهذا حتى يؤتى كل ذي حق حقه .



     ديننا يدعونا إلى طلب العلم ونبذ الجهل والتلفظ بطيب الكلام والابتعاد عن الرذائل.   

الصفات الحميدة لا حصر لها ، لذا نرجوا من كل مسلم أن يتحلى بها ليكون قدوة لغيره فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". 

الوضعية الادماجية الثانية  مرض الأم

الوضعية الادماجية الثانية مرض الأم

مرضت أمك  وبقيت طريحة الفراش لعدة أيام .


أكتب فقرة من عشرة أسطر تتحدث فيها عما قمت به للاعتناء بها ، موظفا إن أو إحدى أخواتها 

   إن للأم منزلة كريمة يشهد لها كل انسان ، وقد زادها الإسلام رفعة فأعطاها حقها وحث على طاعتها وتشريفها.

      مرضت أمي ولزمت الفراش لعدة أيام،فنصحها الطبيب بالراحة ، فَرُحْتُ أنا وأتي ننظف البيت كل يوم ، ونرتب أغراضه ، ونجهز الطعام لنقدمه لها ساخنا و هي في غرفتها.

       لقد حملتني أمي كرها ووضعتني كرها، وسهرت علي الليالي الطوال ، أحبك يا أمي ، ومهما فعلت لن أرد لك جزء من تعبك من أجلنا .فربنا عز وجل أوصانا بالبر بالوالدين فقال عز و جل :"وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تعبدُوا إلَّا إِيَّاهُ وَبالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ، إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الكِبَرَ أحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا


 كَرِيمًا "                            الآية 23 من سورة الاسراء

     الوضعية الإدماجية الثالثة مساعدة زميل


توفي والد أحد زملائك في القسم فقررت برفقة أصدقائك أن تتضامن معه لتخفف عنه ألمه أكتب ذلك في أحد عشر سطرا ، موظفا اسما منقوصا ومسطرا عليه. 

    زميلنا محمد فقير جدا ، فهو يعيش في بيت قصديري رفقة عائلته ، يفتقر إلى أدنى متطلبات الحياة ، وقد توفي والده منذ أيام بسبب مرض عضال أصابه مدة من الزمن .

      قررت مع زملائي أن نتضامن مع محمد ، فجمعنا مبلغا من المال وأفرشة و ملابس وأوانٍ ، واشترينا خضرا وفاكهة ولحما وقدمناها لأمه متمنين لهم الصبر على البلاء .فرح محمد وأسرته كثيرا بمبادرتنا التي كان رجاؤنا منها تخفيف بعض آلام فراق ركيزة البيت.

    إدخال السرور إلى قلوب المسلمين عمل نبيل يُرضي الله عز وجل ، والتضامن صفة حميدة تُثبت أواصر الأخوة بين المسلمين .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم..."

الوضعية الادماجية الرابعة ضرورة ايقاف الحروب

يعاني أطفال العالم من  أزمات الحروب ،فتضيع طفولتهم بين الدمار والخراب .


أكتب نداء إلى سكان العالم لوقف الحرب ونشر السلام والمحبة بين الشعوب ، وذلك في عشرة سطر موظفا جملة استفهامية. أسطر

        كثرت الحروب والمعارك في العالم بسبب النزاعات المتواصلة بين الدول والشعوب وقد أثر هذا على حياة كثير من الناس خاصة الأطفال .

       أنا طفل جزائري محبٌ للسلام ،أدعو كل البشر إلى المضي قُدُمًا نحو حياة سليمة لا صخب فيها ولا دموع .

     يا سكان العالم لا تصمُّوا آذانكم عن أصوات القنابل، يا سكان العالم قولوا:"لا للحرب ونعم للسلام الطاهر ".

    من يسمع ندائي؟ من يعينني على نشره؟ سأكون شاكرا له ، وسيكون شاكرا له كذلك  كل ضحية من ضحايا الحرب.

الوضعية الادماجية الخامسة نظافة المدرسة 

غابت منظفة المدرسة لمدة أسبوع، وامتلأت الساحة بالقاذورات ، فعزمت مع زملائك على تنظيفها  .

-        



أكتب نصا لا تتعدى اثني عشر سطرا تتحدث فيه عما قمتم به موظفا جمع مذكر سالم .

 غابت منظفة مدرستنا لمدة أسبوع،فعمت أوراق الأشجار وفضلات المشاغبين من التلاميذ كل أرجاء الساحة ، فصارت المدرسة مُهْمَلَةً بعد ما كانت مثالا في النظافة.

     قررنا أن ننظفها فاستعرنا المكانس والدلاء والسلال من عند المدير وشرعنا في العمل ، فهذا يكنس الأرضية ، وذاك يجمع الأوراق المتناثرة ، وآخر يملأ الأكياس ورابع يتفقد المكان .

        في المساء حضر المدير وأعجب بصنيعنا ، وكافأنا بجوائز قيمة ، و ذكرنا أن الاسلام يحث على النظافة فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"فطهروا أفنيتكم فإن اليهود لا تطهر أفنيتها "،.

الوضعية الادماجية السادسة التكافل والتآزر والتضامن 

        التضامن والتكافل والـتآزر كلها صفات حسنة تقوي روابط المحبة بين أفراد المجتمع وتدفع إلى التسابق لفعل الخير.

       فبالتعاون نشيد بلادنا ونطور مرافقها ونحافظ على نظافتها .

وبالتكافل يُرْفع الضر عن اليتيم ، والفقير والمسكين ، نفرح لفرحهم ونحزن لحزنهم .وبالتآزر تزرع الأراضي البور ، وتجنى الغلة وتوزع في الأسواق لسد حاجات الناس .


        لابد أن يكون التعاون في الخير وطرق البر ، لا في الشر والفتن لقوله تعالى في سورة المائدة:" وتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ".

الوضعية الادماجية السابعة : تعبير حول شهيد

كل جزائري يفتخر بأبناء بلده الذين حاربوا من أجل استرجاع الحرية ،أكتب نصا لا يتعدى اثنى عشر سطرا تتحدث فيه عن بطل من أبطال الجزائر موظفا كان أو إحدى أخواتها .

          يفخر تاريخ الجزائر ببطولات شعبه الذي تخلى عن الغالي والنفيس من أجل استرجاع الحرية ، فكلما دخلت فرنسا بالقوة أخرجها الجزائريون بالقوة.

      لقد كان بطلا ملتزما بواجباته الدينية والوطنية ، من مواليد أم البواقي ، ابن من أبناء الجزائر الذين قادوا الثورة من بدايتها إنه العربي بن مـهيدي الذي أرهق المستعمر بنضاله.

        لعب الشهيد دورا كبيرا في التحضير للثورة ، وسعى إلى إقناع الجميع بالمشاركة ، لكنه اعتقل ثم استشهد تحت تأثير التعذيب بعد أن أعطى فرنسا درسا في الصبر والبطولة ، وابتسم ساخرا منها .


          شهداء الثورة ماتوا لكن أسماءهم بقيت مكتوبة بماء الذهب ، وقد كان شعارهم :"الجزائر للجزائريين ، والحرية تُؤخذُ ولا تعطى ".

لتحميل الملف pdf 

صل على الرسول صلى الله عليه وسلم واضغط هنا






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

مدونة الأستاذ م مختار من ولاية تيارت لمساعدة الأولياء والتلاميذ وحتى الأساتذة للنهوض بقطاع التعليم للأفضل بحول الله
لمتابعتنا على يوتيوب اضغط هنا

الوسم

اختبار ،الفصل الأول في التاريخ للسنة الرابعة ابتدائي (1) اختبار ،الفصل الأول في التاريخ والجغرافيا للسنة الثالثة ابتدائي (1) اختبار الرياضيات للسنة الثالثة ابتدائي الفصل الأول (1) اختبار الفصل الأول في الرياضيات للسنة الثالثة ابتدائي (1) اختبار الفصل الأول في الرياضيات للسنة الرابعة ابتدائي (1) اختبار الفصل الأول في التاريخ للسنة الثالثة ابتدائي (1) اختبار الفصل الأول في التربية الإسلامية للسنة الرابعة ابتدائي (1) اختبار الفصل الأول في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي (1) اختبار الفصل الأول في الرياضيات للسنة الثالثة ابتدائي (1) اختبار الفصل الأول في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي (1) اختبار الفصل الأول في الرياضيات للسنة الرابعة ابتدائي (1) اختبار الفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي (3) اختبار الفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (2) اختبارات ‏السنة ‏الخامسة ‏ابتدائي ‏ (1) اختبارات السنة الرابعة (11) اختبارات الفصل الأول للسنة الثالثة (3) التغذية عند الحيوان ، الأنماط الغذائية (1) السنة الثالثة ابتدائي (4) الصفة والخبر (1) اللغة العربية (1) تطبيق الهاتف لحساب المعدل لسنوات التعليم الابتدائي (1) تطبيق، خلاصات، التاريخ والجغرافيا (1) تطبيقاتنا (4) تقويم اختبار الفصل الأول في التربية الإسلامية للسنة الثالثة ابتدائي (1) تقويم في اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي (1) دروس الخامسة الفصل الأول (2) دروس السنة الثالثة الفصل الأول (13) دروس السنة الثالثة الفصل الثاني (3) دروس السنة الرابعة للفصل الأول (6) قصص أطفال (7) كتاب مفتاح الاعراب (1) كتب خارجية (2) مراجعة اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي النموذج الاول (1) مراجعة رياضيات للسنة الثالثة ابتدائي نموذج اختبار الفصل الأول (1) ملخص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي الفعل اللازم والمتعدي (1) نموذج امتحان للسنة الخامسة ابتدائي (2) Arabic language exams for 3 years primary school (12) composition de 1er trimestre pour les 3ème année primaire اختبار الفصل الأول في الفرنسية للسنة الثالثة ابتدائي (1) composition de 1er trimestre pour les 5ème AP اختبار الفصل الأول في اللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي (1) géographique exams for the 3th primary school students (1) math exams (1)

الاتصال بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *