السبت، 2 يناير 2021

اختبار ‏فصل ‏نوفمبر ‏للسنة ‏الخامسة ‏ابتدائي ‏

السند :

آداب الأكل
على المائدة يا صغيري تظهر التربية الصحيحة، 
والأخلاق الحسنة ، وحسن التصرف.
كلام كان يردده أبي كلما جلسنا إلى المائدة
... وقد فهمت مما كان يقوله أنه علي  أن 
اراقبه كيف يتصرف على المائدة فأتصرف مثله ، 
وتم لي ماتمنيت .
فيوم الأحد الماضی دعينا إلى تناول الغداء 
عند أحد الأقرباء ولم يفتني أن أراقب أبي 
في كل حركة يأتيها
مدت الطاولة ، ودعينا للجلوس إليها ، أخذ
أبي مكانه ولما سكب له إنتظر حتى سكب 
الباقون ، فما أمتدت يده إلى صحنه إلا بعد أن
رأى الآخرين ابتدؤوا بالأكل
ولفت نظري فورا أنه بمضغ الطعام مطبق
الشفتين ، فلا يفتح فمه إلا لتناول لقمة ... ،
كان أبي ساكتا لا يحكي إلا ليشکر
من سكب له، أما جلسته فكانت مستوية
ولم تكن تبدوا إلا يداه على الطاولة
ولما انتهى أبي من الأكل وضع الشوكة
والسكين معا في الصحن علامة الانتهاء وشکر 
أصحاب الدعوة بكل تهذيب متمنيا لهم 
دوام الصحة ولم يغادر الطاولة إلا بعدما
وقف جميعهم شاكرين الضيافة

الأسئلة
 البناء الفكري
. أين تظهر التربية الصحيحة حسب رأي الأب ؟
ب. ما هي أدوات الأكل التي ذكرت في النص ؟
ج. استخرج من النص أضداد الكلمتين التاليتين
العلة ، الرذيلة .
د. اختر الجواب الصحيح
 بدأ أبي بالأكل قبل الآخرين
 بدأ أبي الأكل بعد الآخرين
 بدأ أبي في الأكل مع الآخرين
2/ البناء اللغوي
. علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية:
المائدة ، الأقرباء.
ب لماذا جاءت الكلمات التالية في النص
منصوبة: ساكتا ، السكين ،يشكر
ج. أعرب ما تحته خط في النص
د. حول العبارة التالية إلى المثنى المذكر الغائب
فصممت على أن أراقبه كيف يتصرف على
المائدة فأتصرف مثله
3/ الوضعية الإدماجية
صف في بضعة أسطر شخصا
يسيء التصرف على
المائدة مستعينا عند الحاجة ، بالعبارات
والمفردات التالية: سوء التصرف ، جلس إليه
يغسل يده ، شراهة ، يحدث ضجة ، يغرغر

للتحميل pdf اضغط هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق